728x90 AdSpace

  • Latest News

    الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

    نبذة تاريخية لطريقة الطباعة بالاستنسل

    نبذة تاريخية لطريقة الطباعة بالاستنسل

    نبذة تاريخية لطريقة الطباعة بالاستنسل 

    استطاع إنسان ما قبل التاريخ أن يسجل رؤيته البصرية من عناصر وكائنات على حوائط كهفه التي كان يعيش به ونجد أن اغلب ما سجل على حوائط الكهوف والتي عثر عليها في فرنسا واسبانيا كان غير مكتمل الوضوح لإشكاله المطبوعة يدويا لتعرض هذه الأشكال للمؤثر الجوية وعوامل للتعرية عبر السنين .
    كما عرف الإنسان في هذه الزمن المبكر الطباعة البارزة والغائرة وقد تمثل ذلك في طريقتين إحداهما بغمس اليد في اللون ثم طباعتها على حائط الكهف بنمط الطباعة البارزة إما الطريقة الثانية تتم بوضع اليد على حائط الكهف والقيام برش اللون حولها وفي هذه الطريقة يتم رش اللون باستخدام قطعة من العظم المجوف كما أن محاولات الإنسان الأول لترك آثار اليد تم طبعها بالرش حولها باللون هي شكل من أشكال الطباعة وتعتبر هذه الطريقة المحاولات الأولى في استخدام طريقة الحجب أو الاستنسل في زخرفة ما حوله من حوائط أو ملابس وأدوات وغيرها .
    وترجع الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى أن هذه الأساليب من الطباعة اليدوية قد عرفت واستخدمت منذ حوالي (  3000ق0م ) حيث ترك الإنسان بصمته على حائط كهفه للتعبير الرمزي والجمالي عن حاجاته الأبدية ،إلا أن استخدم الطباعة بهذه الطريقة لا يعد بصمات باليد على حوائط الكهوف وان الزخرفة بطريقة الاستنسل ويمكن أن تكون قد أعقبت تلك المحاولات خاصة وانه قد استخدمت طريقة التفريغ على أوراق الشجر والجلود للطباعة بها على الحوائط وذلك عن طريق نفاذيه اللون من خلال الفراغات الموجودة في تلك الفراغات الموجودة في تلك المساحات .
    وبنفس الطريقة والأسلوب ( التفريغ ) استخدم سكان ( أيسلندا ) أوراق شجر الموز المفرغ في زخرفة ثيابهم بالألوان الطبيعية المصدر والمأخوذة من بعض الفاكهة وقد استخدمت طريقة الاستنسل مع بداية العصر المسيحي لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية وذلك بإعطائهم تلك الحروف مفرغة على ورق مقوى حيث يقوم الأطفال بطبعها كما استخدم الاستنسل في عمل أشكال التوقيعات على الوثائق الهامة في القرن ( 6 م )
    وفي الشرق الأدنى طور الصينيون واليابانيون طرق وأساليب الطباعة بالاستنسل بدرجة كبيرة وهو ما يعتبر انجازا كبيرا ولعل استخدام الاستنسل عند الصينيين وتطوره المستمر يعتبر البداية الحقيقة لاستخدام ( الشاشة الحريرية ) في الطباعة بالاستنسل لديهم 
    أما اليابانيون فقد كانت لديهم تقاليد خاصة بهم ومعزولة عن العالم الخارجي فقد تطورت الطباعة بالاستنسل لديهم في القرن ( 18 م ) مما جعل منهم روادا للطباعة بطريقة الاستنسل والشاشة الحريرية ( الشبلونات المسطحة ) 
    وفي أوربا استخدمت طريقة ( الاستنسل ) أثناء القرون الوسطى في طبع صور القديسين هذا إلى جانب استخدامها في طباعة الصلبان الحمراء على صدور ثياب الملوك والقديسين كما استخدمت أيضا في طباعة الثياب وقد ترجمت لونيا باستخدام الصبغات الطبيعية مثل ( النيلة الزرقاء – الاكاسيد المعدنية )
    أما العرب فقد استخدموا الطباعة بالاستنسل في طباعة الأقمشة وذلك باستخدام الرقائق المعدنية والجلد المفرغ لا تزال الألوان على الأقمشة 
    وفي أمريكا انتشر استخدام طباعة الاستنسل بين عام ( 1820, 1850م ) في زخرفة الأدوات التي تستخدم في الحياة اليومية مثل أغطية الموائد والأسرة إلى جانب استخدامها في زخرفة أغطية الأرضيات وأحيانا كانت تستخدم لزخرفة الأرضيات نفسها كما استخدمت أيضا في تكرار الوحدات الزخرفية على الحوائط نفسها 

    زخرفة الأقمشة بأسلوب الطباعة بالا ستنسل

    تقوم الطباعة بالاستنسل على كثير من الزخارف المفرغة على ورق مقوى لينفذ منه اللون المستخدم ولا يتشرب به لان الغرض من استعمال هذا الورق هو عزل الصبغة عن باقي أجزاء القماش عند الأماكن المفرغة فقط ولهذه تغطى الأماكن التي يراد تلوينها إما الأماكن التي تفرغ فهي التصميمات التي تطبع بألوان الصبغات المختلفة
    وتمتاز طريقة الاستنسل بالسهولة واليسر وقلة التكلفة والجهد كما أنها تعطي زخارف متنوعة وأيضا واسعة المساحات وتمتاز بدقتها ويمكن استخدام ألوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة أو قد تظهر في مساحات لونية وطباعيه كبيرة تتطلب كمية من الألوان ويمكن استعمال تصميمات طباعيه محددة بلون واحد فقط مع إمكانية تدرج اللون الواحد عدة درجات لونية بينية ( خطة اللون الاحادى ))
    وتوجد أساليب متنوعة للطباعة بالاستنسل تتباين طرق تنفيذ كل منها وفقا للخامات والأدوات المستخدمة كما لا يتطلب لتنفيذها وجود حيز مكاني كبير وبالرغم من هذا فهناك طرق للطباعة بالاستنسل تتطلب مهارات عالية في الاستخدام وأيضا معرفة تامة بالتقنيات المتنوعة لطرق الطباعة المختلفة وإمكانية معايشة أكثر من طريقة مع بعضها البعض في تصميمات معده من قبل الإعطاء تأثيرات تتباين فيما بينها 

    أساليب وتقنيات الطباعة بالاستنسل وطرق التنفيذ المتنوعة 

    •الطباعة بلون واحد : ويتم فيها تفريغ التصميم المراد تلوينه على القماش بتكراره بأحد التكرارات التالية 
    •الطباعة حول الوحدة : ويتم فيها تفريغ التصميم ووضع الوحدات المفرغة على القماش ليظهر لنا أرضية القماش المراد تلوينها وتظهر الأشكال بلون أرضية القماش الأساسية بدون تلوين
    •الطباعة بالتكرار:  ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته ويتم تكرار الوحدة بطريقة تركيب جزء منها على الوحدة السابقة لها لإعطاء تأثيرا مختلف للوحدة في أجزاء من التصميم وتأثيرا لوني متنوع أيضا 
    •الطباعة بحافة الشكل : وتستخدم في حالة طباعة الأشكال الهندسية المفرغة ذات الحواف المستقيمة أو المنحنية وذلك بإحداث تأثير لونى متنوع داخل الشكل الهندسي المفرغ وظلال مركبة 
    •الطباعة بالوحدة : ويتم فيها طباعة الوحدة المفرغة بتكرار الوحدة بأساليب التكرار المتنوعة ويمكن استخدام العديد من الدرجات اللونية المتنوعة وحسب الخطة اللونية المتبعة أو المختارة للتنفيذ
    •الوحدة الكبيرة مفرغة :  ويتضح فيها إمكانية استخدام الوحدات الكبيرة والتي تشتغل مساحات واسعة من أرضية القماش المراد زخرفته وتلوينه .
    •الطباعة بعدة ألوان : ويقصد بها تفريغ التصميم على ورق مقوى أو اى نوع أخر وفيها يتم تلوين الأشكال المفرغة على نفس الاستتبمه بعدة ألوان وبدون خلطها أو إحداث إدخال الألوان معا0
    •الطباعة بفصل الألوان : ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته على عدد من الاستنبات بعدد ألوان التصميم اى كل لون من ألوان التصميم يتم تفريغه على استنبة ويتم الحصول على التصميم كاملا على القماش بطبع جميع الاستنباط مكملة بعضها البعض وفي مكان المخصص لها في التصميم مع مراعاة عدم إحداث تركيبات للاستنبات مما ينتج عنه ترك فراغات بينها ويؤدى بالتالي إلى عيوب غير مستحبة
    •الوحدة المفرغة بطريقة الطي: وفيها يتم الحصول على الشكل من خلال طي الورق وقصه ليتم تفريغه الأحداث شكل متماثل يمكن الاستعانة به في الطباعة على الأقمشة بلون واحد أو بعدة ألوان 
    •الوحدة الصغيرة مفرغة: ويتضح فيها إمكانية استخدام الوحدات الصغيرة بدقة ومهارة عالية في التفريغ وفي التوزيع والتلوين
    ومن الملاحظ فيما تم عرضة من أساليب وطرق متنوعة ومختلفة لإحداث تفريغ الوحدات  إتباع أسلوبين أساسيين لإحداث التأثيرات الطباعة المراد الحصول عليها من خلال الاستنسل إما لطباعة داخل الوحدات المفرغة وذلك بداء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الضيقة من الوحدات أو يوضع الوحدات على السطح المراد طباعته والطباعة حولها بداء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الأكثر اتساعا

    الطباعة بالاستنسل

    طرق الطباعة بالاستنسل

    1.- طريقة البخ أو الرش :

     تعتبر هذه الطريقة من ابسط طرق طباعة الأقمشة بالاستنسل وتتلخص في وضع الوحدات المعدة على سطح المنسوج او غيره من الخامات في توزيعات معينة حسب الرؤية الفنية ثم نقوم برش الألوان حول هذه الإشكال باستخدام أداة رش بسيطة على انه يجب مراعاة الدقة عند استخدام هذه الطريقة (( الرش )) حيث أن المبالغة في الرش الألوان تعمل على تزايدها حول الأشكال مما يعمل على تسريبها تحت الأشكال ويسبب تشويه الأشكال المطبوعة
    وتستخدم طريقة الطباعة بالبخ في طباعة المساحات الواسعة حيث ماتتخذ كخلفيات للتصميمات المطبوعة بالطرق الأخرى وتوجد طريقتان لها اما ببخ أو رش الألوان داخل الوحدات المفرغة وذلك بالبدء في البخ من الخط الخارجي للوحدات المفرغة والاتجاه باللون إلى داخل الوحدات أو البخ أو الرش حول الأشكال والخروج باللون إلى خارج حدود الوحدات وفي هذه الحالة تبقى الوحدات بنفس لون القماش قبل الرش

    2.- طريقة التفريغ للوحدات :

    تتمثل هذه الطريقة في نقل الوحدات المراد طباعتها على الورق مقوى أو ألواح البلاستيك ثم تفرغ هذه الواحدات بمقاطع حادة ويتم التفريغ بعناية تامة للحفاظ على الخطوط الخارجية للوحدات ويجب عند التفريغ ترك فواصل بين أجزاء الوحدة لتعمل على تماسك أجزائه ويستخدم لإحداث الطباعة ونقل الألوان على القماش من خلال الأماكن المفرغة في الوحدات ( التصميم ) فرشاة خاصة تسمى ( مدق استنسل ) وهي عبارة عن فرشاة كثيفة الشعيرات مستوية السطح وتوجد بمقاسات مختلفة وفقا لمساحات الوحدات المراد طباعتها ويتم ذلك عن طريق ملامستها ألوان الطباعة والتخلص من اللون الزائد عن الحاجة لعدم أحداث عيوب غير مستحبة ويتم استخدامها حول او داخل الوحدات المفرغة والفرشاة ( المدق ) في وضع راسي فوق السطح المراد طباعته كما يجب أن تكون ضربات الفرشاة بشكل متقارب حول الوحدات المفرغة
    وتتم الطباعة بطريقة التفريغ للوحدات بأحد أسلوبين إما الطباعة داخل الوحدات المفرغة وذلك بدء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة ( تستخدم غالبا في مساحات الضيقة) والاسلوب الثاني يتم بوضع الوحدات على سطح المنسوج المراد طباعته وتلوين حولها بدء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي (( تستخدم المساحات الواسعة ))
    كما أن تغيير مواضع طباعة الوحدات المفرغة إلى الداخل مرة والى الخارج مرة أخرى للحصول على تنويعات وتأثيرات فنية تمثل في حد ذاتها نمو للخبرات الفنية هذا ويمكن استخدام أسلوب الحذف والإضافة وذلك بقطع أجزاء من الوحدات وإضافة أخرى ثم تكرار طباعتها للحصول على تنظيمات جديدة بتأثيرات لونية مختلفة ومتنوعة
    الروابط هي الخطوط الناتجة من الفراغات والتي تكون التصميم وتعمل الروابط على توحيد التكوين والربط بين عناصره وتحقيق التوافق بين التصميم الكلى وبين تكراراته وهي تستخدم كحزام يحيط بالوحدات المفرغة لتكوين التصميم أو استخدامها من الناحية الجمالية لتحديده ولها صفات جمالية تنتج من تنوع سمكها ومن اختلاف اتجاهاتها ويجب أن تكون الروابط عند تكرارها مكملة لبعضها البعض وان تكون  من صميم الوحدة المكونة لتصميم العام للقطعة المنفذة بتلك الأسلوب 
    إما الفراغات فهي المساحات التصميمية التي تحدها الروابط وتتحكم الفراغات تحدد الطريقة التي تستعمل في إحداث عملية الطباعة فإذا كانت المساحات المفرغة صغيرة بحيث تسمح بان تكون كثافة اللون متساوية في الفراغ المراد طباعته يستخدم لذلك الأسلوب الدق وفي حالة كون الفراغات صغيرة وكبيرة نسبيا في تصميم الواحد يستخدم طريقة البخ حيث تسمح  هذه الطريقة الرش بنفاذ الألوان إلى المساحات الضيقة وتكون كثافة اللون متساوية

    الطباعة بالاستنسل

    الأساليب التكرارية المتنوعة

    ومما لاشك فيه أن أساليب تكرار الوحدات عند وضع الرسم التخطيطي البنائي للتصميم يحقق التنوع لأفكار التصميم المراد طباعته على القماش ومن الناحية الفنية يجب مراعاة أن تكون التكرارات متصلة وذلك بتجنب ترك فراغات كبيرة حتى لا يترتب عليها بعض المساحات الفارغة والغير مرغوب في تواجدها فارغة 
    وأساليب التكرار كثيرة وتجمع بين العديد من النظم الزخرفية وتتعدد أنواع التكرارات تبعا للاتجاهات التي تأخذها الوحدة في تجاورها وتعاقبها على مسافات وأبعاد متساوية ومنتظمة ولكنها تختلف في أوضاعها ومن أنواعها كالآتي 
    •التكرار العادي: وفية تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت واحد ومنتظم سوء في الاتجاه الراسي أو في الاتجاه الافقى 
    •تكرار العكسي: وفية تتجاور الوحدات في أوضاع مغايرة في اتجاه افقآ يمينا وشمالا أوفي الاتجاه الراسي أعلى وأسفل أو في اتجاه مائل 
    •التكرار المتوالد: ويشمل الوحدات المتوالدة بالتساوي وينشا عن تجاورها وتعاقبها فراغ يماثل تماما نفس الوحدة المستخدمة في التكرار ويتجلى هذا النوع من التكرارات في بعض الأشكال الهندسية من الفن الإسلامي 
    •التكرار المتبادل: التبادل يعنى اشتراك أكثر من وحده زخرفيه ويختلف مصادرها وقد تتفاوت مساحتها أو تباين ألوانها في تجاور وتعاقب إحداها تلو الأخرى ويمكن اعتبار هذا النوع من التكرارات أساسا أو نظاما مشتركا في أكثر أنواع التكرارات الشريطية الممتدة أو الدائرية 
    •التكرار المتساقط : ويشمل التكوينات الزخرفية للوحدات التي تتجاور وتتعاقب بالتكرار المتساقط إما أفقيا أو راسيا.

    إعداد / سدين

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: نبذة تاريخية لطريقة الطباعة بالاستنسل Rating: 5 Reviewed By: Muhammad Keshka
    Scroll to Top custom blogger templates